قلة ساعات النوم لـ 4 ساعات تؤدي للوفاة

جمال شعبان يكشف سبب الوفاة مبكرًا قبل سن الأربعين

 الدكتور جمال شعبان مدير معهد القلب السابق
 الدكتور جمال شعبان مدير معهد القلب السابق

كشف الدكتور جمال شعبان استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية ومدير معهد القلب السابق، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «كلمة أخيرة»، المذاع على قناة  ON: أسباب «الوفاة مبكرًا قبل سن الأربعين»، معللًا ذلك بأنه بسبب خلل في كهرباء القلب، والأسباب الاخرى تتعلق بعدد ساعات النوم، حيث أن قلة ساعات النوم لـ 4 ساعات ضمن الأسباب التي قد تؤدي  للوفاة، أو كذا الذين ينامون لساعات طويلة تتجاوز الـ 9 ساعات، وخير الأمور الوسط.

اقرأ أيضاً| الدكتور جمال شعبان يكشف سبب وفاة الفنان مصطفى درويش


كما كشف استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية ومدير معهد القلب السابق، مفاجأة بشأن الأسباب المحتملة التي أدت إلى رحيل الفنان مصطفى درويش بشكل مفاجئ، حيث أنه لم يستبعد أن تكون إصابته بفيروس كورونا قبل عامين، ضمن الأسباب التي أدت لوفاته.

وتابع أن: الفنان مصطفى درويش مفيش مرة راح عمل رسم قلب أو قاس ضغطه من نفسه كده واطمن على حاله؛ عشان مكانش بيحس بتعب، بس دا غلط، وإذا كانت هناك حالات على الصعيد الأسري قد تعرضت للوفاة المفاجئة؛ على بقية أفراد العائلة إجراء الفحوصات اللازمة.

اقرأ أيضاً| استشاري أمراض قلب يكشف ما يحدثه التوقيت الصيفي في الساعة البيولوجية للجسم


جدير بالذكر أن الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية ومدير معهد القلب السابق، كتب عبر صفحته الرسمية على «فيس بوك»: إنا لله وإنا إليه راجعون.. بالسكتة القلبية والموت المفاجئ في ذمة الله الفنان الشاب مصطفي درويش ٤٣ عاما مات فجأة بدون مقدمات.. خلي بالكم من الوقاية من السكتة القلبية بالفحص الشامل للقلب والاكتشاف المبكر للضغط والسكر والكولسترول وضبطهم والتخسيس والمشي وتجنب التدخين والمسكنات والمخدرات وتجنب لانفعالات».

ويقدم الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية ومدير معهد القلب السابق، بعض النصائح للوقاية من السكتة القلبية. 

وشدد على أهمية فقدان الوزن الزائد وممارسة رياضة المشي وتجنب التدخين وتناول المسكنات والمخدرات وكذلك تجنب الانفعالات.

وكشف هاني دوريش، أسباب وفاة شقيقه الفنان  مصطفى درويش، الذي رحل عن عالمنا أمس الاثنين، عن عمر ناهز الـ 43 عامًا.

وحول وفاة مصطفى درويش قال هاني درويش في تصريحات صحفية، إن شقيقه الفنان مصطفى درويش توفي نتيجة سكتة قلبية مفاجئة، مشيرًا إلى أن أسرته تفاجأت بصدمة وفاته.